لماذا منع “بلحة” أغنية “يا بلح زغلول”.. هل يعانى عقدة نفسية من النخل؟

- ‎فيتقارير

فوجئ رواد عرض مسرحية سيد درويش على مسرح البالون بالقاهرة، بمنع الرقابة لأغنيتين كانتا ضمن أحداث المسرحية الغنائية الاستعراضية، بدون توضيح أسباب الحظر.

وقال الناقد الفني طارق لشناوي إن الأغنيتين هما “يا بلح زغلول”، و مقاطع من أغنية “أهو ده اللي صار”، وكلاهما من تراث الأغاني المصرية المستمرة في الوجدان؛ بسبب ارتباطهما بمقاومة الاحتلال الإنجليزي لمصر إبان نهايات القرن قبل الماضي حتى منتصف القرن الماضي. وبتصريحات صحفية قال "الشناوي" مستنكرا حظر الاغنية: "ما تزال لها مساحة على خريطة الإذاعة والتليفزيون، وكل الفرق الموسيقية التراثية في مصر تقدمها؟”.

وقال نقاد إن "يا بلح زغلول" أغنية تتحدث عن سعد زغلول باشا زعيم ثورة 1919، حيث تحايل صاحب الأغنية الموسيقار الراحل سيد درويش لذكر اسم سعد زغلول، الذي منعته سلطات الاحتلال، بالتغني بواحد من أفضل أنواع البلح المصري.

فيما كلمات أغنية "أهو ده اللي صار" تقول: "تلوم علي إزاي يا سيدنا.. وخير بلدنا مهوش (ليس) بإيدنا؟ مصر يا أم العجايب.. شعبك أصيل والخصم عايب، خلي بالك من الحبايب.. دوله (هؤلاء) أنصار القضية، بدل ما يشمت فينا حاسد.. إيدك في إيدي ونقوم نجاهد، واحنا نبقى الكل واحد، والأيادي تصير قوية".

كشف النشطاء
وكشف النشطاء أن السر هو المثل المصري الشهير "اللي على راسه بطحة" حيث أطلق النشطاء على التواصل الاجتماعي عدة ألقاب ميزت السيسي وسخرت منه ومنها "العر$" و"بلحة" و"أبو لمعة".
وتذكر "إسماعيل النجار" مشهد الضاحك الباكي نجيب الريحاني وهو مشهد يعمل مدرسا للغة العربية: "ممكن أسأل سؤال يا أستاذ اتفضلى اتنيلي: هو السيسي بيحكم مصر يا أستاذ .. أيوه بيحكم يهودي والصهاينة عايزينه يحكم يبقى يحكم .. اقعدي انتا .. اقرأي انتي .. وقال الشعب للسيسي يا بلحة".
وكتب حساب "سيس عنخ أمون"، "نفى الإحتلال الإنجليزي"سعد زغلول"خارج مصر، ومنع نشر أي أخبار عنه!

و غنّت نعيمة المصرية (يا بلح زغلول) من تلحين سيد درويش عام1921، وأدخلوا سعداً ف الأغنية، ليتغنى بها شعب مصر.هل يعلم المصريّون أنّ نظام #السيسي_همبكه ألغى أُغنية"يا بلح زغلول"إرضاءاً لـ #بلحة..نعم،شر البلية ما يُضحك". وأضاف "ابو انس"  "البلح البلح البلح .. بلحه سيساته مش فالحه.. بلحه بلحه بلحه .. على راسه باطحه".

واتفق مع "الرادع المصري (بكار)"  قائلا: "كل كلمه قالها بلحه عن الاخوان .. طلعت فيه هو وعملها هو ومنها ينحكمكم يانقتلكم.. وها هو يقتل بالشعب ويسجن ويبيع البلد ..وكل العالم موهوم أن السيسي يخلي سيناء لتكون وطن للفلسطينيين لكن المصيبه انها ستكون للصهاينه السيسي موطن مخلص لوطنه إسرائيل".
وعلق حساب "الجنيتل" "#يا_بلح_زغلول مترضيش السيسي .. واي حاجه مترضيش بلحه ..احنا هنبقي معاها بندعمها ونأيدها ..يا بلحه يا بلحه يا بلحه يا بلحه يا بلحه يا بلحه يا بلحه يا بلحه يا بلحه يا بلحه ".
وأشار حساب "الدقـــــــ®ـــــــــر"  إلى أن "الأغنية دي عملها العبقري سيد درويش ليذكر اسم سعد زغلول بعد أن قامت سلطات الاحتلال الإنجليزي بمنع تداول اسمه، ثم يشاء السميع العليم أنها بعد 100 سنة تلبس في السيسي "بلحة" واتمنعت ..".

https://twitter.com/JaberDayi/status/1298373560352866305


شادي حبس
وفي مايو الماضي، توفي الفنان ‎والمخرج شادي حبش داخل سجن ‎تحقيق طره، وذلك بعد استغاثات عديدة من زملائه المعتقلين داخل الزنزانة لإنقاذه، ولكنها لم تلق استجابة من قبل ضباط وإدارة السجن.
واعتقلت سلطات الانقلاب في مارس 2018 "حبش"، بعد قيامه بإخراج أغنية ‎(بلحه) للمغني رامي عصام المطارد هو الآخر خارج مصر.

وكان حبش قد كتب رسالة في 26  أكتوبر الماضي، يبين معاناته بسبب أغنيته قاله فيها: "في السنتين اللي فاتو أنا حاولت أقاوم كل اللي بيحصلي لوحدي..عشان أخرجلكم نفس الشخص اللي تعرفوه بس مبقتش قادر خلاص. مفهوم المقاومة في السجن: إنك بتقاوم نفسك وبتحافظ عليها من الآثار السلبية من اللي بتشوفوا وبتعيشوا كل يوم وأبسطها إنك تتجنن أو تموت بالبطيء، لكونك مرمي في أوضه بقالك سنتين ومنسي ومش عارف هتخرج منها امتى؟ أو ازاي؟".


حبس شادي أبوزيد
وفي مايو 2018، اعتقلت سلطات الانقلاب المدون الساخر الشاب شادي أبوزيد، بتهمتي نشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة محظورة. واحتفل شادي مع أفراد الشرطة في فييدو شهير بذكرى 25 يناير، ببالونات "الواقي الذكري"، ونشرها عبر مقاطع فيديو ساخرة، على موقع يوتيوب وعلى حساب بموقع فيسبوك، بعنوان "المحتوى الغني".

كما عمل شادي مراسلا لبرنامج تلفزيوني ساخر، بعنوان "أبلة فاهيتا"، لكن أوقف عن العمل بعد فيديو "الواقيات الذكرية"، وذلك قبل أن يوقف بث البرنامج ذاته في وقت لاحق. وكتب شادي، على حساب بموقع فيسبوك حينها، رسالة قال فيها إنه علق نشر الفيديو، وتحدث عن ما وصفه بـ"تهديدات طالته وطالت عائلته".


اعتقال شادي سرور
واعتقلت سلطات الانقلاب في ديسمبر الماضي، اليوتيوبر شادي سرور، وتم عرضه على نيابة أمن الدولة العليا للتحقيق معه في قضية معروفة باسم «الصفافير»، والتي تعود إلى حملة إطلاق الصفافير التي دشنها الإعلامي معتز مطر للاحتجاج على الأوضاع في مصر، بعد ان أعلن تضامنه معها.

ولشادي سرور سلسلة من الفيديوهات على "يوتيوب" يسخر فيها من الأوضاع السياسية والاجتماعية التي تمر بها مصر، وذلك بتلقائية وعفوية في استخدام "اليوتيوب". وأعلن أنه ألحد في مرة ثم اعلن انسحابه من الإسلام، ثم عاد وأعلن سرور عودته إلى الإسلام مرة أخرى، بعد حالة الجدل التي صاحبت إعلانه عن ترك الإسلام.